القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج معرفته عن "النيازك" وطرق بيعها

معلومات عن النيازك وطرق بيعها



أصبحت كلمة النيزك أو البحث عن النيازك كثيرة التداول في الآونةِ الأخيرة والعديد منا يسأل ويبحث عن معلومات حول هذا الموضوع  .
في ما يلي كل ما تحتاج معرفته عن النيازك وطرق بيعها

ما هو النيزك ؟

النيازك هي صخورٌ تحتوي على كم كبير من الحديد الغير ارضي والتي كانت في السابق جزءا من الكواكب أو الكويكبات الكبيرة، وبفعل العديد من العوامل انهارت هذه الأجرام السماوية، أو ربما لم تتشكل مطلقًا، منذ ملايين أو حتى بلايين السنين.
ومن ثمّ بدأت شظايا هذه الكويكبات الغريبة الميتة، بالتجول في برودة الفضاء لمدة طويلة من الزمن قبل عبور المسارات مع كوكب الارض ، وبسبب السرعة الهائلة، تنتج حياة نارية قصيرة الامد كالشهاب حيث تحترق لبضع ثوان فقط، وهذه الفترة القصيرة من الحرارة هي ما يجعل النيازك متميزة ومدهشة.


تحتوي جميع النيازك من الناحية ألعلمية على كمية كبيرة من الحديد والنيكل والذي يكون مصدره من خارج كوكب ألأرض وبالتالي فإن الخطوة الأولى في تحديد النيزك المحتمل هي اختباره مع المغناطيس.

النيازك الحديدية والنيازك الحديدية النحاسية غنية بالحديد، وسوف تلتصق بمغناطيس قوي بقوة كبيرة بحيث يصعب فصلها عنه ، كما أنّ النيازك الحجرية أيضًا، في معظمها تحتوي على نسبة عالية من الحديد وسوف يلتصق بها المغناطيس جيدا.

لكن بما أنه ستنجذب العديد من صخور الأرض أيضًا للمغناطيس ، فلا يُعد اختبارًا نهائيًا ، لكنه خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح.

على الرغم من هذا، فإنّ النيازك القمرية والمريخية ،تحتوي على القليل من الحديد أو تكون خالية منه ، لذا لن يكون للمغناطيس أي تأثير.



ومع ذلك، فإن أنواع النيازك هذه نادرةٌ جدًا، لذلك يعتبر اختبار المغناطيس من أفضل الاختبارات العامة للكشف عن النيازك.
كان عالم النيازك الأمريكي" هارفي ناينيجر " من أوائل الأشخاص الذين بدأوا في تقديم عينات نيزكية للبيع للجمهور، وقد افتتح العالم هارفي متحف النيزك في ولاية أريزونا الأمريكية في سنة 1946.
ومن ثمّ بدأ مصطلح “جامع النيازك” أو " الباحث عن النيازك "بالانتشار كثيراً، وخاصةً خلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، حيث بدأ هواة جمع هذه القطع مثل "روبرت هاج " و"مارفين كيلغور" وآخرون  في تحويل شغفهم بصخور الفضاء إلى أعمال رسمية.
وقد كانت هذه المهنة مصدراً للرزق لدى العديد من الأشخاص سابقا، وحتى يومنا هذا .

بيع النيازك

تباع النيازك عادةً بالوزن، حيث يستخدم " جامعو النيازك " النظام المتري، بحيث تقاس الأوزان بالجرام والكيلوجرام والأبعاد بالأقطار والمليمترات.

ويتم تحديد القيمة التجارية لهذه القطع من خلال عدد من العوامل مثل، ندرة النوع، والمنشأ، والحالة الجمالية وحالة الحفظ.

مع تطور الأساليب و الادوات ، لم يعد الحصول على عينة من نيزكِ أمراً صعباً، وذلك بفضل العديد من المواقع التي تتيح عملية الشراء والبيع.

ولكن تبقى المشكلة الأساسية هي المصداقية والتأكد من أصالة القطعة ، لذلك لا بدّ من التأكد من المصدر، وكذلك الحال بالنسبة إن كنت ترغب في البيع، حيث يمكنك بيعها بعد التأكد من أصالتها،ان تتعامل مع الخبراء بهذا الشأن.

هذا وتعمل جمعية جامعي النيازك الدولية (IMCA) على الحفاظ على مستويات عالية من النزاهة داخل السوق النيزك، ومن بين شروط الانتساب لها، أن يضع الأعضاء، شعار IMCA على مواقعهم على شبكة الإنترنت.

كما يجب أن يقف تجار IMCA وراء أصالة كل قطعة يبيعونها، وبالتالي فإن التعامل مع بائع تابع لـ IMCA يعتبر من الخيارات المضمونة.

المصدر : مواقع متخصصة في النيازك 

اسعار تقريبة لبيع النيازك 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع